التأهيل الحركي للأطفال في العراق – اربيل

تأهيل بدني وحركي للأطفال في العراق اربيل
تأهيل بدني للأطفال في اربيل

التأهيل الحركي للأطفال في العراقاربيل، يحتاج الأطفال في العديد من الأوقات إلى التأهيل الحركي والعلاج الطبيعي. هذا على وجه الخصوص في الأوقات التي يعانون فيها من مشاكل على المستوى الجسد والحركة. وقد يكون هذا الأمر بسبب التعرض لحادث ما أو لأسباب تتعلق بالإعاقة الجسدية التي ولد الطفل بها.

كما إن مركز الاخصائي يزن العلواني هو أفضل مركز إعادة التأهيل الحركي في العراق أربيل. وفقا لما يقوم بتقديمه من خدمات مميزة عبر أحدث أجهزة التاهيل الحركي ومن خلال امتلاكه لكادر طبي محترف. علاوة على امتلاك أحدث البرامج الخاصة بالتأهيل الحركي للأطفال في العراق – اربيل.

إعادة التاهيل الحركي

إعادة التاهيل الحركي ، إن إعادة التاهيل الحركي هي القيام باستعداة الوظائف التي تخص واحد من أجزاء جسم الإنسان لوضعها الطبيب بعد التعرض لإصابة. ويتم التعرف على تلك الأسباب التي أدت للإصابة بصورة أولية وبعدها يتم تحديد الطرق الخاصة بإعادة التأهيل والعلاج. بالتالي فإن من أهم الأمور قبل البدء في التأهيل الحركي للأطفال في العراق – اربيل هو التعرف على أسباب الإصابة.

أما الهدف من إعادة التأهيل الحركي هو اعتدال وتقويم الجزء المصاب من الجسم للوضع الطبيعي. كذلك العمل على تقوية العضلة والتخلص مما تعاني منه من خلل على المستوى الوظيفي الذي وقع لسبب ما. إضافة إلى إن التأهيل الحركي يختلف من جزء لآخر من أجزاء الجسم ومن شخص لآخر وهذا يرجع لدرجة إصابة الشخص والجزء الضي يكون مصابا فيه.

إعادة التاهيل الحركي للأطفال

إعادة التاهيل الحركي للأطفال، توجد العديد من طرق التاهيل الحركي للأطفال ساعدت الأطفال على استعادة الكثير من المهام الخاصة بأعضائهم. حيث إن هناك أحهزة عديدة يتم اللجوء إليها من أجل هذا الأمر. والتطور الكبير الذي يشهده العالم في المجال الطبي فتح الأفق لطرق عديدة في التأهيل الحركي للأطفال في العراق – أربيل.

بالمقابل يتم وضع البرنامج الخاص بإعادة التأهيل الحركي للأطفال في حال كان الطفل يعاني من شلل الأطفال. أو في حال التعرض لواحد من الأمراض أو الإصابة بالدماغ التي تؤدي لتأذي العديد من أجزء الجسم. بيد أن البعض من الأطفال يتعرضون لحوادث أو إصابات بالكسور ولهذا يضع الطيب برنامجا تأهيلا حركيا يكون مناسب للطفل. بما يتناسب مع سن الطفل ويقوم البعض من الأطباء بالاستعانة بالأجهزة الخاصة بإعادة التأهيل من أجل مساعدة الطفل في مسألة الحركة في حال تأذى أي جزء من أجزاء جسده.

تأهيل بدني وحركي للأطفال في اربيل العراق
تأهيل حركي للأطفال في اربيل العراق

مراحل التأهيل الحركي للأطفال

مراحل التأهيل الحركي للأطفال، نتيجة لحاجة الأطفال إلى التأهيل الحركي يكون هناك اهتمام بكافة المراحل الخاصة بالتأهيل الحركي للأطفال في العراق – اربيل. بطريقة مماثلة يتم الاعتناء بهذه المراحل من قبل مركز امباير للعلاج الطبيعي والتاهيل في اربيل. من ذلك تقديم أحدث الأجهزة التي يتم عبرها الاستمرار في مراحل التأهيل بصورة مميزة ومستمرة.

تقسّم المراحل الخاصة ببرنامج التأهيل إلى خمسة من المراحل التي يتم البدء بها بعد القيام بالجراحة في حال كان ضروريا القيام بها. وتعد القياسات الخاصة بنسبة الحركة ومداها ما بين العضوين السليم والمصاب هي معاير أساسي للانتقال للمرحلة التالية. ومن خلال ما يلي نتعرف على هذه المراحل:

  • المرحلة التي تكون ما قبل إجراء الجراحة والتي تعرف باسم “Preoparative”.
  • مرحلة ما بعد الجراحة بشكل مباشر وهي: ” Immediate postparative”.
  • المرحلة التي تعرف بالمبكرة وهي “Early intermediate”.
  • ما يعرف بالمرحلة المتأخرة التي تعرف باسم “Late intermediate”.
  • ما يعرف بالمرحلة المتقدمة “Advanced stage”.
  • مرحلة القيام بالعودة للمنافسة: “Returnto competition” وهي المرحلة الأخيرة من مراحل التأهيل الحركي للأطفال في العراق – اربيل.

تمارين اعادة التأهيل الحركي

تمارين اعادة التأهيل الحركي، تعد تمارين اعادة التأهيل الحركي من الأمور المهمة التي يتم الاعتماد عليها لإرجاع العضو المصاب لحالته السابقة. والانتظام في التمارين من الأمور الهامة التي يتم العمل عليها في تمارين التأهيل الحركي للأطفال في العراق – أربيل. شريطة أن هناك اختلاف ما بين التمارين والتي ترجع إلى درجة الإصابة التي يكون الطفل أو الشخص قد تعرض إليها.

لهذا السبب يتم تحديد التمارين المناسبة من قبل الطبيب المختص للوصول إلى العلاج. بصورة مماثلة يتم البحث عن هذه التمارين للتعرف عليها من قبل العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الحركة وغيرها. وفيما يلي نستعرض هذه التمارين وأنواعها والتي يتم الاعتماد عليها في برامج التأهيل الحركي:

  • إعادة التأهيل الخاص بالمشي: هذه التمارين تقوم بالاعتماد على المشي من أجل أن تستعيد الحركة قدرتها وتستعيد العضلات قوتها وقدرتها على ممارسة المشي. وهناك العديد من التمارين التي يتم الاعتماد عليها في هذا الأمر والتي منها تمارين الخاصة بعضلات الفخد وتمارين رفع الساق.
  • إعادة التأهيل الحركي الخاص باليد: تعتبر اليد بأنها من الأجزاء المهمة في جسم الإنسان والتي لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها. ويجب أن يتم إعادة تأهيلها في حال التعرض لإصابة بها وهذا يحدث عبر تمارين عديدة منها: تمرين الحركة والتقوية لليد.
  • إعادة التأهيل الحركي على مستوى الركبة: عند التعرض لإصابة على مستوى الركبة هناك تمارين عديدة يتم اللجوء إليها لاستعادة الركبة لحالتها الطبيعية والتي منها رفع الركبة خلال الجلوس. وأيضا منها القيام بوضع الوسادة أسفل الركبة والقيام بالاستلقاء أرضا.
  • إعادة تأهيل الكتف الحركي: في هذا النوع من التأهيل يتم الاعتماد على تمارين عديدة ومنها تمرين البنادول الخاص بالتمدد، وتمرين التمدد المعروفة بالمنشفة. وتمرين ما يعرف بـ “مشي الذراع”. ويتواجد تمارين أخرى عديدة يتم استخدامها في تأهيل الكتف الحركي.
  • إعادة التأهيل الحركي الخاص بالكاحل: للقيام بالتأهيل للكاجل يتم القيام بالعديد من التمارين المساعدة على الاستعادة لوظائف الكاحل المعروفة. ومن بين هذه التمارين هي تمري المرونة وتمرين التقوية وتمرين العودة للمشي وغيرها.
علاج بدني للاطفال في اربيل العراق
 

كيف يعالج التأهيل الحركي

كيف يعالج التأهيل الحركي، العلاج عبر التأهيل الحركي يتم عبر وضع طبيب يكون مختص لبرنامج يتم الالتزام به من قبل الشخص المصاب للوصول إلى استعادة الحركة للعضو المصاب. وعلى الطبيب هذا أن يكون متخصص في الأشخاص المصابين بالإعاقة أو المصابين بالعاهات التي تسببت بها الإصابات الخاصة بالعظم وكذلك بالعضلات أو التي تم التعرض لها نتيجة الأمراض أو المختلف من الاضطرابات الثامية.

ومن هنا فإن برنامج التأهيل الحركي يساعد على استعادة العظام وكذلك العضلات لصحتها وحالتها السابقة ويقوم بالمساعدة على تحسين قدراتها الوظيفية ويخفف من حدة ما يتم التعرض له من أعراض. لهذا السبب يعتبر التأهيل الحركي للأطفال في العراق – اربيل، واحد من الأمور المهمة للغاية.

أخيرا إن التعرف على تمارين التأهيل الحركي للأطفال في العراق – اربيل، والتي تقدم عبر أفضل مركز علاج طبيعي في اربيل. وهو مركز الاخصائي يزن العلواني، أمرا في غاية الأهمية. لاسيما وأن مركزنا هو أهم مركز علاج طبيعي في العراق. في الختام لابد من إدراك أهمية المراجعة مع طبيب متخصص عندى تعرض أحد الأطفال إلى مشاكل تتعلق بالحركة. يساهم هذا الأمر في استعادة نشاط العضو المصاب بصورة سريعة وفي وقت قياسي بشرط أن يتم الالتزام بالبرنامج الموضوع.

اقرأ أيضا العلاج الطبيعي باستخدام الواقع الافتراضي

تعرف أيضا على مركز امباير للعلاج الطبيعي والتأهيل في اربيل

Open chat