العلاج الطبيعي للعضلات والأربطة

العلاج الطبيعي للعضلات والاربطة

العلاج الطبيعي للعضلات والأربطة

العلاج الطبيعي للعضلات والأربطة، يتعرض العديد من الأشخاص إلى الإصابات. بالأكثر على مستوى كل من العضلات وكذلك الأربطة. فالعضلات تتعرض إلى الإجهاد وهذا ما يجعلها بحاجة لراحة واسترخاء وعلاج طبيعي. أما الأربطة فالمعاناة فيها تكون عن طريق التمزق الذي يحدث فيها. والعلاج في هذه الحالات يتم عبر برنامج علاجي يتم وضعه من قبل الطبيب المتخصص.

كما إن العلاج الطبيعي للعضلات والأربطة يحتاجه لاعبي الرياضات المختلفة أكثر من غيرهم. خصوصا في ظل أن أغلبهم يعتمد على الحركة المستمرة. تلك التي يتم عبرها دفع الجسم سواء الأيدي أو الأقدام أو غيرها. تعرضهم إلى هذه الإصابات يجعلهم عاطلين عن ممارسة رياضاتهم المتعددة. ويجعلهم مهتمين بالوصول إلى مركز الاخصائي يزن العلواني للعلاج الطبيعي والتأهيل. في الوقت الذي يقدم فيه المركز علاج بأحدث الأجهزة.

العلاج الطبيعي للعضلات

يتم الاعتماد على العلاج الطبيعي للعضلات من أجل معالجتها بعد التعرض للإجهاد. وتستخدم العديد من التمارين العلاجية في هذا الأمر من أجل الوصول إلى صحة جسدية جيدة. في الوقت الذي يتواجد فيه عدد كبير من الطرق العلاجية الحديثة التي تريح المصابين. وتوفر لهم عضلات طبيعية مرتخية. مع العلم أن التوتر وكذلك القلق من الأشياء التي تقوم بتسببها عملية الشد في العضلات.

إن تمارين العلاج الطبيعي للعضلات والأربطة تقوم بالاعتماد على ما يلي:

  • القيام بالتنفس بصورة منتظمة، بالإضافة غلى تحريك البعض من العضلات. يساعد هذا على قيام العضلات بالارتخاء.
  • العمل على تخفيف إفراز الهرمونات الخاصة بالتوفر في الجسد. تتمثل هذه الهرمونات في كل من: هرمون “الكورتيزول” وهذا يعمل على التخفيف من التوتر وكذلك يرخي العضلات بصورة تلقائية.

فوائد العلاج الطبيعي للعضلات

يوجد الكثير من فوائد العلاج الطبيعي للعضلات التي يمكن التعرف عليها. وتتمثل هذه الفوائد في الارتخاء الذي يحدث للعضلات بعد أن يتم الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي. التي تختلف في المدة الخاصة بها وعدد المرات الخاص بها أيضا. إضافة إلى أن التعرف على الفوائد يجعل الأشخاص راغبين بشكل أكبر في الحصول على العلاج الطبيعي للعضلات والأربطة. وفيما يلي هذه الفوائد:

  • يخفف من المعدل الخاص بضربات القلب.
  • يخفض من ضغط دم الجسم بالإضافة إلى المعدل الخاص بالتنفس.
  • يحسن من عملية هضم الطعام.
  • يحافظ على مستويات السكر في الدم، حيث يجعلها طبيعية.
  • يقلل من تلك الهرمونات التي تكون مسؤولة عن التوتر وكذلك القلق.
  • الزيادة في نسبة تدفق الدم للعضلات الأساسية داخل الجسد.
  • يخفف من الآلام التي تحدث في العضلات.
  • يحسن الجودة فيما يخص النوم، ويجعل الشخص قادر على التخلص من أرقه.
  • يقلل شعور الفرد بالتعب وكذلك الإرهاق.
  • يقلل شعور الفرد بالإحباط وبالغضب ويعمل على زيادة تلك المشاعر التي تكون إيجابية.

العلاج الطبيعي لتمزق الأربطة

هناك أكثر من طريقة تخص العلاج الطبيعي لتمزق الأربطة. لا سيما الأشخاص الذين يتعرضون إلى حوادث تؤدي لالتواءات على مستوى الكاحل. وقد تكون هذه الحوادث نتيجة السقوط أو ممارسة الرياضات المختلفة. ويصاب الفرد في هذه الحالة بألم يكون شديد بالإضافة إلى زرقان يحدث بالمنطقة التي تتعرض للإصابة.

والتعريف الطبي الخاص بتمزق الاربطة يقول بأنها عبارة عن إصابة في الأنسجة التي تكون ضامة وكثيفة. وهي التي تربط العظام مع بعضها في المناطق التي تلتقي فيها بالمفاصل. وعند الإصابة تقوم بالتمدد بصورة تفوق القدرة الطبيعية الخاصة بها. ينتج هذا عن الحركة المفاجئة التي تحدث نتيجة السقوط أو نتيجة القفز أو التعرض للالتواءات. ويقدم العلاج الطبيعي في هذه الحالة كوسيلة من أجل أن تستعيد الأربطة حالتها الطبيعية. وتحدد جلسات العلاج الطبيعي من ناحية عددها من قبل الطبيب المختص.

أهمية العلاج الطبيعي للعضلات والأربطة

تعرف أهمية العلاج الطبيعي للعضلات والأربطة في أنها تعمل على إرخاء كل من العضلات وكذلك الأربطة التي تكون متشنجة. من خلال القيام بتغييرات الوضعيات التي تكون غير صحيحة. يحدث هذا عبر التخفيف من الحدة الخاصة بالتوتر الذي يحدث على العامود الفقري وكذلك المفاصل. يساعد هذا الأمر على تقليل ما يصاب به الجسم من آلام. يعيد هذا الأمر برجمة ما يوجد في الدماغ من إدراك لتلك الحركة التي تمنع أن يتكرر الألم. كذلك يقوم بالتخفيف من التوتر بالنسبة للعضلات وكذلك المفاصل التي تقوم بالضغط على أعصاب الجسم.

التعرف على العلاج الطبيعي للعضلات والأربطة مهم. ويمكن القيام بالعلاج الطبيعي في أربيل من خلال مركز الاخصائي يزن العلواني للعلاج الطبيعي والتأهيل. فالمركز هو من أهم مراكز العلاج الطبيعي في العراق. ويوفر طرق علاج حديثة ومتميزة عبر أجهزة متطورة جدا. ومن خلال كادر طبي ممتاز.

Open chat