علاج طبيعي وتأهيل للكتف في العراق اربيل

علاج طبيعي وتأهيل للكتف في اربيل العراق
علاج طبيعي, علاج طبيعي وتأهيل العراق, علاج طبيعي اربيل, مركز علاج طبيعي في اربيل العراق, علاج طبيعي للكتف في اربيل العراق

علاج طبيعي وتأهيل للكتف، يعاني العديد من الأشخاص من تشنجات على مستوى الكتف، وهذا يقوم بالتأثير على مهام حياتهم اليومية. كما إن هناك من يتعرضون إلى إصابات على مستوى الكتف تعيق ممارستهم للحركة بصورة طبيعية. ومن الممكن أن يتم اتباع البعض من الطرق الطبيعية التي تقدم علاج طبيعي وتأهيل للكتف لاستعادة نشاطه بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى إن تشنج الكتف يحدث نتيجة للعديد من الأسباب التي منها على سبيلي المثال: الحركات المفاجئة، والتعرض إلى صدمات. والعديد من الأسباب الأخرى التي تستدعي أن يبحث الأشخاص عن علاج طبيعي وتأهيل للكتف. بينما يقوم مركز امباير للعلاج الطبيعي والتأهيل اربيل العراق بتقديم برامج علاج طبيعي متميزة للكتف تساعد في استعادة نشاطه بصورة طبيعية. يتم هذا عبر أجهزة حديثة وبرامج متخصصة للتأهيل.

أبرز مشاكل الكتف

للتعرف على أبرز مشاكل الكتف لابد من إدراك أن الآلام التي تصيف الكتف لها أسباب عديدة ومختلفة. ومن هذه الأسباب تلك التي تنجم عن مشكلة تتعلق بالمفصل وهناك أخرى تكون نتيجة لخلل بالأربطة أو في الأوتار أو في العضلات. وربما يحدث هذا نتيجة للقيام بممارسة واحدة من الرياضات أو القيام بحركة خاطئة.

يستدعي هذا الأمر أن يتم القيام بالبحث عن مركز علاج طبيعي وتأهيل للكتف. حينها يكون اللجوء إلى مركز الاخصائي يزن العلواني واحدة من الخيارات المهمة التي يتم القيام بها. حيث إن المركز يمتلك مجموعة كبيرة من الأجهزة المساعدة في العلاج والتي تساهم في رجوع الكتف إلى حالته الطبيعية. وفيما يلي سوف نتعرف على المشاكل التي تواجه الكتف:

  • التمزق الذي يعرف باسم “الكفة المدورة”: هذا التمزق واحد من المشاكل الأكثر شيوعا فيما يخص الأكتاف، ويتم عبر حدوث شق في الوتر الداعم للكتف سواء بصورة جزئية أو كلية. يحدث هذا نتيحة التهاب الأوتار أو الجراب، أو التعرض إلى رض مباشر، أو الإجهاد، أو السقوط.
  • الكتف الذي يكون متجمد: هذه المشكلة تعرف باسم “التهاب المحفظة اللاصق” وهو واحد من المشاكل التي تقوم بالتأثير على أربطة مفصل الكتف. ويتمثل هذا المرض في تقييد يكون مؤلم للحركة الخاصة بالكتف نتيجة التعرض إلى إصابة في المفصل ذاته من دون التأثير على الأنسجة الرخوة. وتتمحور أسباب هذه المشكلة في الأمراض المختلفة أو التعرض لإصابة في وقت سابق لم يتم علاجها.
  • التهاب الكتف المعروف بـ “الكيسي”: يعرف هذا الالتهاب أيضا باسم “التهاب الجراب” وهي هبارة غن أكياس حجمها صغير وتقوم بالوقوع في المنطقة الخاصة بالمفصل. وتحتوي على سائل يكون مائي ويقوم بتوفير سطح أملس خاص بالعضلات وأيضا العظام.
  • خلع بالكتف: تعد هذه المشكلة الشائعة على مستوى الكتف. وتحدث نتيجة للارتخاء الخاص بأربطة الكتف نتيجة لعوامل خلقية أو نتيجة إصابة الكتف.
  • كسور بالترقوة: تكون أغلبية الكسور التي تحدث على مستوى الترقوة نتيجة للسقوط من أماكن تكون مرتفعة أو نتيجة للتعرض إلى إصابات.
علاج طبيعي للكتف في اربيل العراق
علاج طبيعي, مركز علاج طبيعي في العراق اربيل, تأهيل الكتف

أسباب تشنج الكتف

أسباب تشنج الكتف، يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتشنج في الكتف. في الوقت الذي استطاع المتخصصين أن يبرزوا هذه الأسباب ويوضحوها بصورة تامة لمساعدة المرضى. علاوة على أن التطور الطبي الكبير والوسائل المساعدة أصبحت مهمة من أجل عمل علاج طبيعي وتأهيل للكتف.

والتعرف على أسباب تشنج الكتف تساعد الأفراد في محاولة تجنب التعرض إلى هذا التشنج. لاسيما بالنسبة للرياضيين الذين يتعرضون إلى احتكاكات شبه دائمة على مستوى الكتب. كذلك الكبار في السن والذين يعانون من تشنج في الكتف ويعانون من خشونة في مفاصل أجسادهم المختلفة. ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أسباب هذه التشنجات بالنسبة للرياضيين وغيرهم من الأفراد:

  • القيام بعمل حركات تكون مفاجئة وهذا ما يعرض الكتف إلى تشنج.
  • التعرض إلى صدمات سواء بالنسبة للرياضيين أو لغيرهم.
  • النوم بصورة غير صحيحة، حيث هناك طرق نوم تعمل على تشنج الكتف.
  • التهاب في الأوتار التي تخص الكتف.
  • التهاب يكون عظمي ومفصلي.

طرق العلاج الطبيعي والتأهيل للكتف

الوصول إلى علاج طبيعي وتأهيل للكتف واحد من الأمور التي يعنى بها الكثير من الأفراد. خصوصا أولئك الذين يعانون من مشاكل على مستوى الكتف تسبب لهم آلام عديدة. وتمنعهم من التمتع بالحركة الطبيعية التي كانوا يتمتعون بها من قبل. رفقة بأن الإصابات التي يتم التعرض لها بخصوص الكتف كثيرة خصوصا بالنسبة للرياضيين.

ويقوم مركز امباير للعلاج الطبيعي والتأهيل اربيل العراق بتقديم طرق علاح مميزة. عبر وضع برامج تفصيلية بالنسبة للمصابين والمعانين من مشاكل في الكتف تجعلهم يستعيدون الوضع الطبيعي لأكتافهم. لهذا سوف نقوم من خلال ما يلي بالتعرف على الطرق التي يتم اتباعها من أجل الحصول على علاج طبيعي وتأهيل للكتف:

  • الكمادات بنوعيها الباردة والساخنة: التبديل ما بين نوعي الكمادات الباردة والساخنة يساعد في التقليل من التورم الحادث في الكتف. ويقلل من الآلام التي تحدث حيث إنها من الطرق البارزة في علاج تشنج الكتف. أما بالنسبة لاستخدام الثلج بالكمادات التي تكون باردة فإنه يكون بعد القيام بلفه عبر منشفة قطنية. أيضا يتم استعمال منشفة دافئة بالنسبة للكمادات الساخنة أو القيام بأخذ حمام ماء دافئ في حال لم يكن هناك قربة مخصصة لذا الأمر.
  • الجلوس بالماء المالح: هذه طريقة علاج طبيعي وتأهيل للكتف مميزة. تكون من خلال القيام بالجلوس بالماء الدافئ الذي يكون محتوي على ما يعرف بالملح “الإنجليزي. ومن المفضل أن يتم البقاء بهذا الحمام لفترة لا تكون أقل من عشرين دقيقة. إضافة إلى أنه ينبغي القيام بغمر المنطقة التي تكون مصابة بالآلام في داخل الماء المالحة.
  • القيام بتدليك الكتف: مسألة تدليك الكتف تساعد في التقليل من الآلام وكذلك التشنجات التي تحدث في الكتف. وهي واحدة من الطرق الطبيعية القديمة والبارزة في علاج تشنجات الكتف. الأمر هذا يتم عبر حركات تكون دائرية ولطيفة.
  • اللجوء إلى تمارين الكتف: إذا لم يقم الطبيب باشتراط ألا يتم تحريك الكتف، يمكن أن يتم القيام بالبعض من التمارين التي تكون خفيفة وهي واحدة من الطرق المميزة للوصول إلى علاج طبيعي وتأهيل للكتف.

أفضل طرق علاج الكتف

على مستوى الكتف يتم اللجوء إلى الكثير من الطرق من أجل الحصول على الراحة والتخلص من الآلام. والوصول إلى الطريقة الأفضل واحدة من الأمور التي تشغل الكثير من الأفراد. على وجه الخصوص عند القيام بمجهود كبير على مستوى الكتف. ولذلك تعتبر الراحة بأنها واحدة من الطرق المهمة في علاج الآلام والتشنجات التي تحدث للكتف. فكلما قامت العضلات بالحصول على الاسترخاء، كلما خفت الآلام بصورة أسرع. ويجب أن يتم تجنب النوم على الكتف وهذا لكي لا يحدث تفاقم للمشكلة. ولهذا من الأفضل أن يتم النوم على الظهر بالإضافة لوضع وسادة تحت الكتف المصابة لكي يكون مستواه أعلى من المستوى الخاص بالقلب.

وأخيرا وصلنا إلى نهاية هذه المقالة بعد أن تعرفنا على أكثر من طريقة  للحصول على علاج طبيعي وتأهيل للكتف. وعرفنا أن مركز امباير للعلاج الطبيعي والتأهيل اربيل العراق واحد من أهم المراكز التي تقدم العلاج الطبيعي في العراق. وأن الطبيب يزن العلواني يقوم باستخدام أحدث الوسائل من أجل الوصول إلى حل لمشاكل الكتف بصورة دائمة.

مركز علاج طبيعي وتأهيل اربيل العراق

 اقرأ أيضا علاج طبيعي للغضروف

اقرأ أيضا علاج طبيعي وتأهيل للاصابات الرياضية

Open chat