علاج وتأهيل العمود الفقري في اربيل ، العراق

علاج وتأهيل العمود الفقري

علاج وتأهيل العمود الفقري، علاج وتأهيل العمود الفقري، يُعد العمود الفقري لجسم الإنسان واحد من الأجزاء الهامة في الجسم. حيث إنه يقوم بالمساعدة على حمل الوزن الخاص بالجسم وكذلك يقوم بحماية حبل الجسد الشوكي. هذا الأمر يقوم بالتأثير بصورة كبيرة على شعور السعادة عند الإنسان.

في الوقت الذي يعاني فيه ما يقرب من ثمانين بالمائة من الأشخاص البالغين من آلام في ظهورهم ورقبتهم. يمنعهم هذا الأمر من القيام بأداء تلك المهام المقررة عليهم يوميا سواء داخل المنزل أو خارجه في أثناء العمل والترفيه. بينما يلجأ الكثيرون إلى علاج وتأهيل العمود الفقري عبر أفضل مركز علاج طبيعي في أربيل وهو مركز الاخصائي يزن العلواني  في العراق.

تعريف العمود الفقري

تعريف العمود الفقري، يعرف العمود الفقري أو ما يسمى بالفقار بالنسبة لتلك الكائنات التي تعرف بأنها حية فقارية، بأنه عبارة عن سلسلة من الفقرات. حيث إن هذه الفقرات تكون مفرغة من أجل ما يعرف بالنخاع الشوكي الذي يقوم بالامتداد فيها. بالتالي فإن عدد الفقرات في جسم الإنسان تبلغ ثلاثة وثلاثين فقرة. في حين يسمى ذلك الفراغ الذي يقوم النخاج الشوكي بالسكن فيه باسم: النفق الفقري.

إضافة إلى إن العمود الفقري الخاص بالإنسان يتكون من مجموعة (سلسلة) من العظام التي لا تكون منتظمة. ويتم تسمية هذه العظام بالفقرات، كما إن هذه الفقرات تختلف عن بعضها بحسب المناطق التي تقوم بالتواجد فيها بالعمود الفقري. ولكن لا تكون متشابهة ويتم تسميتها حسب المناطق الخاصة بها. علاوة إلى إن التعرض إلى مشاكل في العمود الفقري تستدعي اللجوء إلى العلاج الطبيعي، نتيجة لذلك إن علاج طبيعي للعمود الفقري في أربيل ممكنا عبر مركز الاخصائي يزن العلواني  المتخصص. إذ إن المركز متخصص في علاج وتأهيل العمود الفقري.

علاج وتأهيل للعمود الفقري

ما هي أجزاء العمود الفقري

ما هي أجزاء العمود الفقري، يتم تقسيم العمود الفقر لخمسة من الأجزاء المختلفة من ناحية البنية. وهذه المناطق هي التي تكون العمود الفقري بصورة تامة والتي يتم التعرف عليها عبر الثقافة العلمية الخاصة بجسم الإنسان. ومن الضروري أن يتم التعرف على هذه الأجزاء من قبل الإنسان كي يفهم الآلية التي يعمل بها هذا الجزء المهم من الجسم. ويمكن الإطلاع على الأجزاء بالتفصيل فيما يلي:

  • منطقة العنق: تتكون هذه المنطقة من سبعة من الفقرات التي تبدأ من منطقة الرقبة، ويطلق عليها رمز “C7-C1” وهذه منطقة مهمة عند الحديث عن علاج وتأهيل العمود الفقري.
  • منطقة الصدر: تعرف هذه المنطقة باسم “Thoracic Spine” كما إنها مكونة من 12 من الفقرات التي تكون واقعة في الأسفل من منطقة العنق، ويرمز لها بالرمز “T12-T1”.
  • المنطقة التي تعرف بالقطنية: تسمى هذه المنطقة باسم “Lumbosacral Spine” في الوقت الذي تضم فيه خمسة من الفقرات والتي تقع أسفل من الظهر، وفي العادة يرمز لها بـ “L5-L1”.
  • المنطقة المعروفة باسم “العجزية”: إن هذه المنطقة تقوم بضم خمسة من الفقرات التي تكون متلاحمة، إذ إنها تقوم بتكوين القاعدة الخاصة بالعمود الفقري ورمزها هو: “S5-S1”.
  • منطقة العصعصية: تعرف بالإنجليزية باسم “Coccyx” كما إنها مكونة من أربعة من الفقرات التي تكون غير مرقمة وكذلك حجمها صغير.

أمراض العمود الفقري

أمراض العمود الفقري، إن أمراض العمود الفقري التي يمكن الإصابة بها كثيرة. لهذا السبب إن التعرف على هذه الأمراض والأعراض الخاصة بها وكذلك أسبابها من الأمور الهامة بالنسبة للبشر كافة. يأتي هذا في الوقت الذي تطور فيه العلم بصورة كبيرة وبات من الممكن القيام بعلاج وتأهيل العمود الفقري بشكل مميز. لاسيما عبر مركز الاخصائي يزن العلواني وهو أفضل مركز علاج طبيعي للعمود الفقري في العراق. ولهذا فيما يلي نتعرف معا على أمراض العمود الفقري:

  • الأمراض التنكسية: هذه الأمراض تشتمل على الانزلاق الذي يحدق في الغضروب، بالإضافة إلى الالتهابات التي تصيب المفاصل، وكذلك ما يعرف بمرض الفقار، وهناك مرض القرص المعروف بالتنكسي.
  • الاضطرابات والأمراض الأخرى: الآلام التي تخص الظهر وتحديدا العمود الفقري والتي تكون مزمنة، الآلام الخاصة بالعمود الفقري، ما يعرف بالحداب، الالتهاب الذي يصيب الفقرات وهو “التصلبي”. وهناك مشاكل الإصابة بالكسور أو تلك التشوهات التي تخص عمود الإنسان الفقري، بالإضافة لالآم الرقبة والجنف.

أسباب أمراض العمود الفقري ومشاكله

أسباب أمراض العمود الفقري ومشاكله، يوجد العديد من الأمراض وكذلك المشاكل التي من الممكن التعرض لها على مستوى العمود الفقري. وفقا لذلك فإن التعرف على الأسباب التي تؤدي لهذه المشاكل أمرا هاما من أجل تلافيها قدر الإمكان. خصوصا وأنها ربما تجنب الاحتياج لعلاج وتأهيل العمود الفقري. ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على الأسباب التي من الممكن أن تؤدي لأمراض العمود الفقري:

  • العيوب التي تكون خلقية.
  • القيام بالتعرض لواحدة من الإصابات.
  • التعرض إلى العدوى أو الإصابة بالتهابات.
  • الاضطرابات التي تكون وراثية.
  • ما يعرف بالبلى التنكسي.

أعراض التعرض لمشاكل العمود الفقري التي تحتاج إلى تأهيل

أعراض التعرض لمشاكل العمود الفقري التي تحتاج إلى تأهيل، إن أعراض الإصابة بواحدة من مشاكل أو أمراض العمود الفقري، تختلف من إصابة إلى أخرى. يرجع هذا إلى المنطقة التي تعرضت للإصابة إذ إنه ربما يكون هنالك ألم في الرقبة أو في الظهر بينما شدتها مختلفة. يعود هذا للحالة التي تخص التصاب أو الشد الذي يحدث بالظهر.

ومن هنا فإنه في البعض من الأحيان ربما يكون المظهر الخاص بالجسم ليس مستويا بحيث يكون هنال فرق ما بين المستوى لالخاص بالأكتاف أو الخاص بالوركين. في التوقيت الذي يشعر به البعض من المصابين بتنميل أو وخز يحدث في منطقة الذراع أو في منطقة الساق بالإضافة للتعب وعدم الاستراحة على المستوى الجسدي. نتيجة لذلك على الذين يتعرضون إلى واحدة من هذه الأعراض أن يقوموا بالتوجه إلى الاخصائي يزن العلواني  من أجل علاج وتأهيل العمود الفقري. علاوة على أن المركز يقوم بالاعتناء بالعمود الفقري ويجنب تفاقم الإصابات والأمراض بصورة واضحة.

علاج وتأهيل العمود الفقري في العراق
علاج وتأهيل العمودالفقري

علاج العمود الفقري وتأهيله

طرق علاج العمود الفقري وتأهيله كثيرة، فهناك من يقومون باللجوء إلى الطرق الطبية المختلفة وهذا حسب الحالة. ولكن العلاج من خلال استعمال العلاج الطبيعي بات أمرا من الأمور المشاعة على حساب غيرها. تحديدا في الوقت الذي بات فيه علاج وتأهيل العمود الفقري يتم عبر مركز متخصص ومتطور وهو علاج طبيعي للعمود الفقري في العراق. ويعرف هذا المركز باسم مركز الاخصائي يزن العلواني.

علاوة على أن طريقة العلاج تتم تبعا لبرنامج متميزة يتم وضعه واستعمال أحدث وسائل العلاج الطبيعي. كما إن هذا يتم من خلال كادر طبي متمكن ويمتلك خبرة كبيرة. والعلاج هذا يساعد على التخلص من الآلام التي يصاب بها الأشخاص في منطقة الظهر بالإضافة إلى منطقتي الرقبة والمفاصل. وذلك بالنسبة للكبار في السن على وجه الخصوص حيث إنهم الأكثر عرضة إلى هذه الأمراض.

التعرف على علاج وتأهيل العمود الفقري واحدا من الأمور المهمة. على وجه الخصوص في الوقت الذي يعاني منه شريحة كبيرة من الأشخاص من أمراض تخص هذا الجزء المهم من الجسم. ويقوم مركز الاخصائي يزن العلواني وهو أفضل مركز علاج طبيعي في أربيل – العراق، بتقديم علاج طبيعي للعمود الفقري في العراق وتحديدا في أربيل بصورة متميزة.

Open chat