الاصابات الرياضية والتأهيل الحركي في العراق

الاصابات الرياضية والتأهيل الحركي
الاصابات الرياضية, التأهيل الحركي, مركز علاج طبيعي العراق

الاصابات الرياضية والتأهيل الحركي، يتعرض العديد من الرياضيين إلى إصابات أثناء ممارستهم لرياضتهم المفضلة. علاوة على ذلك فإن هذه الإصابات تختلف في حجمها وفي وسيلة علاجها.

من ناحية أخرى توجد العديد من المراكز التي تختص بالتأهيل الحركي للمصابين سواء في العراق أو غيرها من الدول. وعلى سبيل المثال في العراق محافظة اربيل يوجد المركز المتميز مركزامباير للاخصائي يزن العلواني.

بالإضافة إلى أنه يتواجد في المركز عدد كبير من المتخصصين في مجال الاصابات الرياضية في كرة القدم وغيرها. حيث إن المركز يعتمد على الوسائل الحديثة في العلاج والتي تساعد على استعادة الصحة واللياقة بصورة عاجلة. والأهم من ذلك كله هو التخصصية الكبيرة فيما يتم تقديمه من علاجات لـ الاصابات الرياضية والتأهيل الحركي.

الاصابات الرياضية وطرق علاجها العراق
الاصابات الرياضية, التأهيل الحركي, طرق علاج الاصابات الرياضية في اربيل العراق

طرق علاج الاصابات الرياضية

الاصابات الرياضية وطرق علاجها، يعرف مصطلح الإصابات الرياضية بأنه من المصطلحات الشائعة أثناء ممارسة الرياضات المختلفة. في نفس السياق تنتج هذه الإصابات عن القيام بالتنرين بصورة خاطئة أو القيام باستخدام أدوات جودتها متدنية. أو عدم القيام بالإحماء قبل الممارسة، أو السقوط أثناء ممارسة الرياضة. لذلك إن أغلبية الإصابات يمكن بعدها القيام بالعودة لممارسة النشاط في حال تمت المعالجة بطريقة صحيحة وبإشراف طبي مميز.

نتيجة لذلك إن علاج الاصابات الرياضية والتأهيل الحركي يتم بأكثر من طريقة. خصوصا تلك الطرق التي تخص العلاج الطبيعي والتي باتت منتشرة بصورة كبيرة. وهناك العديد من الإصابات التي تحتاج لوقت طويل لكي يشفى الشخص المصاب منها بصورة تامة. وفيما يلي أهم ما يتم استخدامه من علاجات:

  • العلاج الطبيعي الذي يرتكز على تلك التقنيات العديدة المتمثلة بالتدليك وأداء التمارين العديدة.
  • تساعد التمارين والتدليك على تقوية تلك العضلات التي تحيط المنطقة المصابة، وتساهم في عودتها لصورتها ووظيفتها الطبيعية.
  • من الممكن أن يتم وضع برنامج علاجي من أجل القيام بتعزيز جزء من أجزاء الجسد والقيام بالحد من الخطر الخاص بالإصابة المتكررة بها.
  • يوجد بعض المرات التي يلحق هذه الإصابات التهابات شديدة أو التهابات متكررة ولهذا يتم التوصية بالحصول على حقن “الكورتيكوستيرويد”. إذ إن هذه الحق تخفف من الألم الذي ينتج عن الإصابة. وهذه الحقن تأخذ كل فترة من الشهور ويجب أن يتم الحذر فيها من أجل تجنب الآثار الجانبية التي من الأمثلة عليها ترقق الجلد.

أنواع الاصابات الرياضية والتأهيل الحركي

معرفة أنواع الاصابات الرياضية والتأهيل الحركي يفتح المجال أمام الرياضيين من أجل تحديد النوع الخاص بإصابتهم. في الوقت الذي تنتشر فيه الرياضات المختلفة والتي قد يتعرض الشخص خلال ممارستها للعديد من الإصابات المختلفة. ويتم اللجوء إلى التأهيل الحركي بصورة أساسية في معظم الأحيان من أجل العلاج. حيث إن العلاج الطبيعي وسيلة مهمة للشفاء.

ويتواجد مركز علاج طبيعي في العراق متخصص بالاصابات الرياضية في كرة القدم وهو مركزامباير للاخصائي يزن العلواني. بعبارة أخرى من المهم اللجوء إليه لعلاج ما يتم التعرض له من أنواع الإصابات المختلفة. وفيما يلي أنواع هذه الإصابات:

  • الشد العضلي والالتواء: من الممكن بسهولة القيام بمعالجة تلك الإصابات التي تكون طفيفة والتي تتمثل بالشد والالتواء. هذا يتم عبر استعمال علاج “Price”. مع الالتزام بالتأهيل الحركي العلاجي.
  • الإصابات بتورم ينتج عن الضرب أو عن الوقوع: وهذا يتم علاجه عبر الحصول على مسكنات تعمل على تخفيف الآلام ويحد من تورم الجزء المصاب.

 أشهر الاصابات الرياضية في كرة القدم

عند الحديث عن أشهر الاصابات الرياضية في كرة القدم، فمن هنا نحن نتحدث عن إصابات يتعرض لها اللاعبين أكثر من غيرها. والمتابعين لكرة القدم أبضا يمكنهم إدراك هذه الإصابات بصورة كبيرة أكثر من غيرهم. ويمكن في حال تعرض شخص للإصابة بواحدة من هذه الإصابات اللجوء إلى مركز علاج طبيعي في اربيل. وهو من مركز امباير للاخصائي يزن العلواني المتخصص. ونستعرض لكم  فيما يلي هذه الإصابات على سبيل المثال:

  • التواء الكاحل: وهذه تنتج عن الحركة الخاطئة للقدم.
  • إصابة الرباط الصليبي: هذه إصابة من الإصابات الشهيرة في كرة القدم.
  • التمزق العضلي والشد: هذه الإصابة تنتج عن التقلصات المفاجئة التي تكون لا إرادية وتصيب مختلف العضلات.
  • التعرض لكدمات: تصيب هذه الإصابة أعضاء الجسد المختلفة.
  • الإصابة بتمزق في الغضروف الهلالي: يوجد هذا الغضروف داخل الركبة.
  • الإصابة المعروفة باسم “وتر أكيلس”: يعرف هذا الوتر بوتر العرقوب، وهو الرابط ما بين عظمة الكعب، والعضلة الخاصة بالسمانة.
  • ارتجاج المخ: تأتي هذه الإصابة نتيجة التعرض لاصطدام في الرأس.
  • الإصابات الخاصة بمفاصل الركبة.

الاصابت الرياضية العراق
الاصابات الرياضية, التأهيل الحركي, العلاج الطبيعي في العراق

وفي الختام التعرف على الاصابات الرياضية والتأهيل الحركي يفتح المجال أمام الرياضيين للتثيف حول إصاباتهم. ويجعلهم قادرين على معرفة المركز المتخصص في علاج هذه الإصابات وهو مركزامباير للاخصائي يزن العلواني. والأهم من ذلك كله أنه يعتبر أفضل مركز علاج طبيعي في العراق متخصص في الاصابات الرياضية والتأهيل الحركي.

Open chat