العلاج باستخدام الواقع الافتراضي

العلاج باستخدام الواقع الافتراضي علاج طبيعي

العلاج باستخدام الواقع الافتراضي، تنوعت طرق العلاج في العصر الحالي. لاسيما العلاجات التي تخص الحالات النفسية المختلفة. هذا يأتي في ظل تطور كبير في المجالات الطبية والصحية، وفي المجالات التي تعنى بصحة الإنسان بشكل أو بآخر. كما أنه أصبح هناك مشاكل نفسية كثيرة في الوقت الراهن نتيجة التغيرات التي تحدث على كافة الأصعدة.

بالإضافة إلى إن العلاج باستخدام الواقع الافتراضي واحدة من الطرق المهمة في معالجة المشاكل التي تتعلق بالنفسية. خصوصا تلك الأمراض النفسية التي ظهرت وتجلى بشكل كبير بعد انتشار وباء فيروس كورونا في العالم. حيث إن هذه الطريقة من العلاج تساهم في مواجهة المخاوف بالإضافة إلى الذكريات التي تكون قاسية.

تعريف العلاج باستخدام الواقع الافتراضي

يعرف العلاج بالواقع الافتراضي أو المحوسب، على أنه القيام باستخدام التقنيات التي تخص الواقع الافتراضي. وهذا في ظل تكوين تجربة تكون مشابكة ومحاكية لما يحدث مع المريض في الواقع. هذا يتم من أجل العلاج النفسي أو ذلك العلاج المعروف بالمهني. بالإضافة إلى التأثير بعملية إعادة ما يعرف بالتأهيل الذي يكون ظاهريا.

هذا الأمر يتم عبر العديد من المراكز المتخصصة في المجال الطبي، والتي منها مركز الاخصائي يزن العلواني للعلاج الطبيعي والتأهيل. حيث إن مركز يزن العلواني هو مركزعلاج طبيعي في أربيل يعمل على العلاج باستخدام هذه التقنية المتميزة. بالإضافة إلى وجود أطباء مختصين في هذا المجال بصفة أساسية.

تقنيات العلاج باستخدام الواقع الافتراضي

 تقنيات العلاج بالواقع الافتراضي متنوعة وعديدة. إذ إنه يتم استخدام الأجهزة المبرمجة بشكل خصوصي في هذا العلاج، بالإضافة إلى الأجهزة التي تخص الغمر البصري وكذلك البيئات المصطنعة من أجل منح الشخص المريض محاكاة لتجربته. كما إنه يمكن استخدام هذه المحاكاة من أجل التشخيص وتحديد العلاج النفسي.

وفي العديد من الحالات التي تخص الرهاب البيئي، يتم تنفيذ عملية رد فعل على تلك المخاطر التي تكون متصورة والتي تتمثل بالارتفاعات وغيرها. هذا في ظل كون العالم الافتراضي هذا، وسيلة من أجل توفير المحفزات الاصطناعية التي تخضع للرقابة ضمن السياق العلاجي، بالإضافة لوجود معالج يكون قادر على أن يراقب رد الفعل الخاص بالمريض.

مميزات العلاج بالواقع الافتراضي

 استخدام خاصية العلاج بالواقع الافتراضي تكون عبر تقنيات متميزة في تشخيص ومعالجة المريض. إذ إن هذا الشكل من العلاج يتم استخدامه على نظاق كبير وواسع ويكون بديلا للعلاجات الأخرى التي تختص بالعلاجات النفسية للمرضى. حيث إن المريض في هذا العلاج يقوم بالتفاعل مع تلك العروض التي تكون افتراضية وغير مؤذية وكذلك لا تسبب ألم من أجل تقليل الخوف.

كما إنه ثبتت فعالية هذا العلاج في معالجة الاضطرابات التي تكون ما بعد الصدمة. وفيما يلي مميزات استخدام هذا النوع من العلاج:

  • التفاعلية التي تحدث مع المريض.
  • الابتعاد عن الأمور التي تسبب له الخوف.
  • يكون في هذا العلاج تحكم ذاتي.
  • يتم استخدام المحاكاة فيه بصورة مميزة.
  • والعديد من المميزات الأخرى.

أهمية العلاج باستخدام الواقع الافتراضي

هناك أهمية كبيرة تنطوي على استخدام الواقع المصطنع في عملية المعالجة. حيث إن هذا الواقع يكون مماثل للواقع الحقيقي تماما. وهو من الوسائل المهمة التي تعتبر فعالة في عملية المحاكاة بغض النظر عن الظروف المتواجدة وصعوبتها. بالإضافة إلى أنه يكون عبر تكوين البيئات المتعددة التي تقوم بمحاكاة الواقع والتي لا يتمكن الفرد من أن يصل إليها أو يعيش فيها ومعها.

ويوفر مركز علاج طبيعي في أربيل هذا العلاج بصورة متميزة ومريحة للمرضى. إذ إن مركز الاخصائي يزن العلواني للعلاج الطبيعي والتأهيل، يقدم هذه التقنية بصورة رائعة نظرا للأهمية الكبيرة التي تنطوي على استخدام هذه الطريقة في العلاج. يأتي هذا في ظل وجود عدد كبير من المراكز المتخصصة التي ربما تقدم الخدمات بصور متفاوتة ما بين بعضها البعض.

التعرف على طرق العلاج باستخدام الواقع الافتراضي يفتح الأفق أمام المريض من أجل الوصول إلى صحة نفسية جيدة. يأتي هذا في ظل ظهور حالات عديدة وكثيرة على مستوى المشاكل النفسية في السنوات الأخيرة. لاسيما في ظل الانتشار الكبير للأمراض التي تتعلق بما بعد الصدمة والاضطرابات النفسية المتنوعة التي تنتج عن الواقع المعاش. سواء كان هذا الأمر في العراق أو في غيرها من البلدان العربية الأخرى.

اقرأ أيضاً

علاج مشاكل للغضروف

مشاكل المفاصل وطريقة علاجها

تعرف على علاج الامراض العصبية بالعلاج الطبيعي

Open chat