العلاج الطبيعي والتأهيل البدني للاصابات الرياضية في العراق

علاج طبيعي للاصابات الرياضية في العراق اربيل

العلاج الطبيعي والتأهيل البدني للاصابات الرياضية في العراق، تعتبر الإصابات الرياضية واحدة من الأمور المنتشرة في الوقت الحالي. لا سيما في ظل الانتشار الكبير لأنواع عديدة من الرياضات حول العالم. ويتم اللجوء إلى العلاج الطبيعي كوسيلة علاجية مهمة للمصابين من اللاعبين والممارسين للرياضات المختلفة.

كما إن العلاج الطبيعي والتأهيل البدني للاصابات الرياضية في العراق، مهما لكل من يمارس رياضة ما. في الحين الذي يقوم فيه مركز امباير للعلاج الطبيعي والتاهيل في أربيل بتقديم علاجات للإصابات الرياضية بصورة مميزة. بالتالي فإن البحث يكون مستمرا عن هذا المركز من قبل الممارسين للرياضات المختلفة.

الاصابات الرياضية وانواعها

معرفة الاصابات الرياضية وانواعها أمرا واجبا على كل رياضي. وهذا من أجل أن يقوم بتجنب الوقوع في هذه الإصابات في أثناء ممارسته لرياضته المفضلة. وتشتمل الإصابات على الكسور بكافة أنواعها وكذلك الجروح بعديد أنواعها بالإضافة إلى التقلصات التي تكون عضلية. وأيضا الإصابات التي تصيب الدماغ وتهتك أعضاء الجسد الداخلية.

بينما تتسبب الإصابات الرياضية بالنزيف وبإصابة لأعضاء الجسم المتعددة، ومن الممكن أن تؤدي إلى الإعاقة أو الإصابة بتشوهات. في الوقت الذي من الممكن أن تؤثر فيه على دورة الجسم الدموية وجهازه التنفسي ويمكن أن تسبب الوفاة. ولهذا يتم البحث عن مركز خاص بالعلاج الطبيعي والتأهيل البدني للاصابات الرياضية في العراق. وفيما يلي أبرز أنواع الإصابات الرياضية:

  • إصابات جهاز الجسم العضلي: وهذه من الإصابات التي تعتبر كثيرة الانتشار والوقوع ما بين الرياضيين حيث إن العضلات تعتبر المنفذ الرئيسي للأداء البدني. وتشتمل هذه الإصابات على الشد وكذلك التمزق بالإضافة إلى الكدمات.
  • إصابات على مستوى الرأس.
  • إصابة الالتواء.
  •  أيضا إصابات على مستوى الركبة.
  • الإصابة في وتر أخيل.
  • التعرض إلى الكسور.
  • الانخلاع في المفصل وهذا ما يعرف بـ “Dislocation”.
الاصابات الرياضية وطرق علاجها العراق
الاصابات الرياضية, التأهيل الحركي, طرق علاج الاصابات الرياضية في اربيل العراق

ما هي أسباب الإصابات الرياضية

ما هي أسباب الإصابات الرياضية، ممارسة الرياضة أمرا هاما وله تأثيرات مهمة على جسم الإنسان. بالتالي فإن ممارسة الرياضات العديدة من الأمور التي يعنى بها شريحة كبيرة من البشر في الآونة الأخيرة. في نفس المنوال، إن التعرض للإصابات واحدة من الأمور التي من الممكن أن تحدث. ولذلك يحتاج المصابين إلى علاج طبيعي للاصابات الرياضية.

والممارسين لرياضة كرة القدم يكونون بحاجة إلى التعرف على علاج طبيعي اصابات للملاعب. وعلى مركز يختص بالعلاج الطبيعي والتأهيل البدني للاصابات الرياضية في العراق. ويقوم مركز الاخصائي يزن العلواني وهو أفضل مركز علاج طبيعي في أربيل بتقديم العلاج الطبيعي بصورة رائعة. هذا ما يجعله من المراكز التي يقوم الممارسين للرياضات باللجوء إليها دائما. كذلك إن هذه الإصابات التي تستدعي العلاج يكون لها أسباب، وفيما يلي هذه الأسباب:

  • عدم القيام باستكمال تلك الإجراءات الخاصة بالعلاج بعد التعرض إلى إصابة، وهذا ينتج عنه رجوع الإصابة لصورتها الأولى، أو تحولها لإصابة مزمنة من الصعب أن يتم التخلص منها.
  • الحمل البدني الزائد والذي لا يكون متناسبا مع الإمكانيات الخاصة بالفرد، وطبيعة مرحلة التدريب.
  • السوء في التغذية وعدم توافر العنصر الخاص بالتوازن االغذائي للفرد، ويرجع هذا إما لعدم إدراك للثقافة الغذائية أو عدم توافر الغذاء المنوع بالعناصر الرئيسية.
  • التعرض لأحمال زائدة بدنيا وهذا يتعب الشخص الممارس للرياضة ويعرض عضلاته إلى الإجهاد، ويجعل مستواه متدني.
  • عدم القيام بالإحماء بصورة مناسبة قبل البدء في التدريب، وقبل البدء بالمنافسات.
  • عدم مطابقة ومناسبة الملاعب التي يتم اللعب عليها للشروط المنصوص عليها من ناحية الأبعاد وكذلك المرتفعات والطبيعة الخاصة بالتجهيز.
  • افتصار الممارسين لعوامل السلامة والأمن خلال ممارستهم للنشاط الرياضي وهذا ما يجعلهم بحاجة إلى مركز خاص بالعلاج الطبيعي والتأهيل البدني للاصابات الرياضية في العراق.
  • الوقوع في واحدة من الأخطاء خلال تطبيق وتنفيذ تلك النواحي الفنية والتعليمية.

التأهيل البدني للاصابات الرياضية

العلاج الطبيعي واصابات الملاعب

إن العلاج الطبيعي واصابات الملاعب مرتبطتان تماما، في حين أن المصابين يلجؤون بصورة شبه دائمة إلى العلاج الطبيعي. إذ إنه يجعلهم قادرين على استعادتهم توازنهم ونشاطهم بصورة كبيرة في فترة قياسية. بيد أن الجلسات وعددها تلك التي يحتاج إليها الشخص المصاب، ترجع إلى الحجم الخاص بإصابته. وهناك البعض يكونون بحاجة إلى استمرار العلاج لمدة زمنية طويلة وهناك ما يكون العلاج فيها يحتاج لوقت قصير. وفيما يلي معلومات مهمة حول العلاج الطبيعي والتأهيل البدني للاصابات الرياضية في العراق:

  • المدة الخاصة بالجلسة الواحدة من جلسات العلاج الطبيعي والتأهيل البدني للاصابات الرياضية في العراق هي خمسين دقيقة.
  • يوجد مصابون يكونون بحاجة إلى جلسات مكثّفة لما يزيد عن جلسة. وهناك من تكون جلساتهم قصيرة لعدم قدرتهم على تحمل الوقت الطويل.
  • من الممكن الاعتماد على الخدمة البيتية في مسألة العلاج الطبيعي ولكن أن يكون الأمر تحت إشراف اخصائي اصابات رياضية. أو تحت إشراف دكتور علاج طبيعي.

أهمية العلاج الطبيعي والتأهيل البدني للاصابات الرياضية

يوجد أهمية كبيرة لـ العلاج الطبيعي والتأهيل البدني للاصابات الرياضية في العراق. ويقدم مركز الاخصائي يزن العلواني هذا العلاج بصورة مميزة من خلال أحدث الأجهزة والكوادر الطبية المتخصصة. حيث إنه أفضل مركز علاج الاصابات الرياضية في العراق وفي أربيل تحديدا. فوق ذلك هناك أهمية كبيرة للعلاج الطبيعي بالنسبة للمصابين ويهتم العديد من الناس بمعرفة هذه الأهمية. ولهذا فيما يلي نذكر أهميته:

  • يساعد المصاب في تقليل شعوره بالألم الذي يكون مزمنا والذي يعد واحد من أكثر الأمور التي تزعج المصابين. في الحين الذي تعتبر فيه التقنية المتبعة في التأهيل تعمل على الزيادة في ليونة مفاصل الجسم المصابة بالإضافة للأنسجة وتجافظ على العضلات.
  • فيمكن التخلص بصورة تاكة من الآلام والابتعاد عن خيار التدخل الجراحي في حال استمرت التقنيات. وكذلك التمارين التي يتم الاعتماد عليها في العلاج بصورة منتظمة.
  • يعتبر العلاج الطبيعي صاحب دور بارز في مساعدة المصابين على الشفاء، وكذلك تحسين نشاط أجسامهم بالإضافة لصحتهم العامة. في حين أنه يقلل من التعرض إلى الإصابات الرياضية خصوصا في مجال لعبة كرة القدم.
  • يساعد في علاج مشاكل الصحة التي ترتبط بالعمر والتي تتمثل في التهابات المفاصل والآلام التي تكون فيها بالإضافة لهشاشة عظام الجسم.
  • يعد العلاج الطبيغي بأنه داعم مهم في تحسين تلك الضغوطات التي تكون يومية، ويحسن حالة القلب وأوعية الجسم الدموية. هذه الأمور تساعد على التعافي مما يعرف بالسكتة الدماغية والأمراض الخاصة بالقلب وأيضا الرئة.
  • يقوم بالمساعدة في علاج المرض المعروف بالسكري وأيضا الأمراض الخاصة بالأوعية الدموية وهذا يحافظ على الصحة.
  • إن الطب الرياضي والعلاج الطبيعي يجعم الصحة الخاصة بالجسم بعد القيام بإجراء عملية جراحية. ويساهم في استعادة الوظائف الطبيعية التي تخص المفاصل. ويقوي عضلات الجسم ويقلل شعور المصاب بالآلام، كما إنه يعالج الانتفاح الذي ينجم عن عملية الجراحة ويسرع من مسألة الشفاء.

التعرف أيضا على أفضل مركز علاج طبيعي في العراق وهو مركز الاخصائي يزن العلواني أمرا هاما. نتيجة لاحتياج الكثير من الرياضيين المتعرضين إلى الإصابات، لمركز خاص بـ العلاج الطبيعي والتأهيل البدني للاصابات الرياضية في العراق. ويقوم  مركز امباير للعلاج الطبيعي والتاهيل في أربيل بتقديم خدمات مختلفة عبر كادر متخصص في العلاج الطبيعي. وعبر استخدام أحدث الأجهزة المساعدة.

 اقرأ أيضا  علاج طبيعي وتأهيل للمفاصل
اقرأ أيضا  علاج طبيعي وتأهيل للركبة

Open chat